دور المهن الحرة في تحقيق التوازن في المعاملات العقارية

دور المهن الحرة في تحقيق التوازن في المعاملات العقارية

Démarrer

mai 23, 2017

La fin

mai 23, 2017

يعتبر العقار لبنة أساسية لتحقيق التنمية بمختلف أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وغيرها. وذلك عبر توفير الوعاء العقاري اللازم لإنجاز البنيات التحتية، والتجهيزات العمومية ، وتشجيع الاستثمار، وكذا سد حاجيات المواطنين وضمان سكن لائق لهم.

ونظرا لما يضطلع به العقار من مكانة جوهرية في الاقتصاد الوطني، كان لزاما التدخل من أجل ضمان الأمن العقاري من خلال تحصين الملكية العقارية وتيسير تداولها، بما يكفل استقرار وتوازن المعاملات العقارية وحماية حقوق الملاك وأصحاب الحقوق العينية من أجل تعزيز الثقة والائتمان العقاريين.

ونظرا لما يلعبه مهنيو القطاع العقاري في مختلف المراحل التي يمر منها العقار، سوف نتناول في هذا اليوم الدراسي بالتحديد سبل تحقيق التوازن في المعاملات العقارية من زاوية المهن الحرة التي ترتبط بالعقار.

وهكذا سوف نتطرق لأدوار كل من :

  • المهندس المساح الطبوغرافي، حيث يلعب دورا جوهريا في مسطرة التحفيظ العقاري من خلال مختلف عمليات التحديد التي ترافق مطلب التحفيظ.
  • المهندس المعماري، كونه مسؤولا عن إعداد التصاميم الخاصة بالمشاريع العقارية وكذا تتبع الأشغال الخاصة بالبناء وفق المعايير المسطرة في هذا المجال.
  • المهندس المدني (Ingénieur en Génie Civil) الذي يلعب دورا حيويا في تثمين العقار وإعطائه القيمة الاقتصادية الكفيلة بتحقيق الانتعاش الاقتصادي.
  • ولكون الماء عقارا من نوع خاص، فسوف نلقي نظرة كذلك على دور المهندس الهيدرولوجي في المحافظة  على الملك العمومي المائي.

وبما أن توثيق التصرفات العقارية يعتبر حلقة مفصلية وذات أهمية بالغة في إرساء الأمن العقاري من خلال الزاوية التعاقدية، فإننا سوف نبرز بالتفصيل دور الموثق في جميع التصرفات الواردة على العقار، وسبل تعزيز الأمن التعاقدي من خلال مهنة التوثيق.

ولا يجب أن ننسى طرفا أساسيا في هذه المنظومة، وهو المحافظة العقارية في شخص المحافظ على الأملاك العقارية لما له من دور مؤثر في قبول أو رفض مطالب التحفيظ أو إحالتها على القضاء. وهذا سيحيلنا للتطرق لمدى رقابة القضاء على قرارات المحافظ على الأملاك العقارية وسبل الطعن فيها و كذا دور الخبير العقاري في ضمان الحقوق العينية المتنازع عليها سواء في المساطر الودية أو القضائية.

ونظرا لما يلعبه العقار اقتصاديا سوف نتطرق أيضا لتأهيل العقارات  في المناطق الصناعية ودورها في خلق القيمة المضافة، دون أن ننسى الحديث عن دور التأمين وما يمكن أن يحققه من ضمان للعقار ولذوي الحقوق، وكذا دوره في تغطية المسؤولية المهنية لكل المهن المرتبطة بالعقار.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.